منتديات العراق التعليمية

نرحب بزوار منتديات المدرس العراقي ونتمنا لهم امتع الاوقات
منتديات العراق التعليمية

منتدى تعليمي تربوي يهتم بالتعليم والوسائل التعليمية


السلامة المختبرية

شاطر
avatar
علاء السعداوي

عدد المساهمات : 590
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 43
الموقع : ذي قار - الغراف

السلامة المختبرية

مُساهمة من طرف علاء السعداوي في الجمعة مايو 13, 2011 3:35 pm

السلامة في المختبرات الكيميائية


The safety in chemical Laboratory


قواعد العمل في المختبرات Some laboratory Protocols
هناك بعض القواعد العامة للعمل في المختبرات الكيميائية , وإتباعها يجعل من عملك وعمل زملائك الآخرين أكثر تنظيماً ودقة وأماناً ويمكن تلخيصها بالنقاط التالية :
1- النظافة : أنت المسئول عن إزالة كافة المواد الكيميائية التي تقع في موقع عملك أو حول الموازين أو حجرات الغازات . تأكد من تنظيف المكان المحدد لعملك قبل مغادرة المختبر وخطط لعملك المختبري بحيث يتوفر لديك الوقت الكافي للتنظيف .
2- لا تنقل حاويات المواد الكيميائية إلى مكان عملك , حيث أن نقل هذه الحاويات يسبب في تأخير العمل نتيجة البحث عن المواد الكيميائية المفقودة , وأفضل طريقة هو أخذ المادة المطلوبة للاستعمال في زجاجة صغيرة نظيفة إذا كان سائلاً أو صلباً وإرجاع الحاويات إلى مواقعها الأصلية في الدواليب أو المخازن الكيميائية .
3- لا تسرف في صرف المواد الكيميائية وحاول استخدام الكمية المناسبة التي لا تزيد عن حاجتك , وتذكر أن المواد الكيميائية الفائضة عن الحاجة والتي ترمى خارجاً هي مصدر لتلوث الهواء والماء إضافة إلى الخسارة المادية .
4- لا ترجع المواد الكيميائية الفائضة إلى الحاويات الأصلية. إن الخطأ في هذه الحالة وارد جداً ويأتي من خلال إرجاع المواد الكيميائية الفائضة إلى حاوية أخرى مختلفة أو تلوث المادة الكيميائية أثناء استخدامها, وقد تكون المادة تلوثت بالماء أو بالكيماويات الأخرى . وقد تختلط هذه المادة مع المواد الأخرى الموجودة على طاولة العمل مما يسبب في تلوث المصدر الرئيسي للمواد الكيميائية . ويمكن تجاوز هذه المشكلة وذلك بالتخلص من المواد الفائضة بطريقة عملية مناسبة وحسب توجيهات المختصين.
5- لا تضع أي شيء داخل زجاجات المواد الكيميائية والسبب الرئيسي في هذا التحذير هو تقليل احتمالية التلوث بمواد أخرى. لذلك يفضل سكب Pour السائل من الحاوية الرئيسية إلى حاوية أخرى أو كأس زجاجي ولا تضع غطاء الحاوية على طاولة العمل الملوثة . وفي حالة تفريغ جزء من المادة الصلبة حاول قلب Tip الزجاجة ببطء مع التدوير ولا تحاول استخدام الملاعق فقد تكون مصدر التلوث .


تحذيرات العمل في المختبرات الكيميائية :
حاول تطبيق تعليمات السلامة التي تخصك , وكن حذراً في عملك ومستعداً لتفادي المخاطر والحوادث أن حدثت واتبع الإرشادات التالية في حالة الطوارئ .
1- الحرائق: أطفئها بسرعة بالماء أو الرمل أو البطانية الخاصة بالحرائق إذا كانت صغيرة واستخدم آلة إطفاء الحريق إذا كانت كبيرة وسوف يتم دراسة الحرائق لاحقاً.
2- الملابس المحترقة : كن شجاعاً في إخمادها ولا تدعها تنتشر أكثر واستخدم القوة لإنقاذ زميلك في المعمل أو المختبر بطرحه أرضاً ولفة ببطانية الحريق أو إسعافه بالطرق المتوفرة الأخرى .
3- الحروق: لفها بلفافة معقمة إذا كانت بسيطة أما الحروق الكبيرة فحاول تهدئة الشخص المتأثر وأخطر أقرب وحدة طيبة حالاً . كذلك سوف يتم تناول هذا الموضوع في باب الإسعافات الأولية .
4- الجروح: حاول غسلها بالماء وتعقيمها ثم لفها بلفافة معقم إذا كانت بسيطة وإذا حصل نزيف حاول أن تبعد الزجاج المكسور والملوثات الأخرى بملقط معقم وأضغط بقماش نظيف على الجرح ثم لفه بلفافة معقم أما الحروق الجسمية فأبلغ أقرب وحدة طبية عنها حالاً.
5- ملامسة المواد الكيميائية : أغسل الجلد بكمية وفيرة من الماء أو استخدام محلول بيكربونات الصوديوم المخفف في حالة التعرض للأحماض أو محلول حمض الخليك المخفف في حالة التعرض للقواعد.
6- دخول المواد الكيميائية في العين : أغسل العين جيداً بكمية وفيرة من الماء بنافورة غسل العيون أو وعاء نظيف أو في راحة اليد وحاول استخدام محلول مخفف جداً من حمض البوريك في حالة القواعد وأبلغ أقرب وحدة طبية حالاً.


تعليمات عامة حول العمل في معمل الكيمياء العضوية General instructions foot work in laboratory
1- قبل الشروع في إجراء أية تجربة في المعمل يجب على الطالب أن يدرس التفاصيل التامة للتجربة مع ملحق الجزء النظري بها.
2- يجب أن يكون الطالب على علم بماذا يفعل , ولأي سبب يقوم بهذه التجربة وبالممارسة والتمرين يتعلم الطالب أمور كثيرة . أي بإمكانه التنبؤ بالمدة الزمنية اللازمة للتسخين أو التقطير أو إرجاع عملية التبخير أو التنقية أو الاستخلاص.
3- يجب على الطالب أن ينظم وقت عمله في العمل مثلاً زمن إجراء التجربة كتابة التقرير الخاص بها ، الشروع في إجراء تجارب أخرى .
4- يجب تسجيل النتائج للتجارب التي تجري بالمعمل في مذكرة خاصة وكذلك يجب تسجيل أوزان و حجوم المواد وأوزان الأدوات التي استخدمت أثناء التجربة.
5- عند الانتهاء من التجربة يجب على الطالب أن يحسب كمية المواد الناتجة ونسبتها المئوية الوزنية أو الحجمية ونوع الناتج المتكون ، كذلك يجب أن يتحقق من الخواص الطبيعية للناتج مثل الحالة واللون ونقطة الانصهار إذا كانت المادة صلبة أو نقطة الغليان إذا المادة سائلة وهذه النتائج أيضًا يجب تسجيلها على العينة المحضرة ثم تسلم إلى المسئول في المعمل.
6- بصورة عامة يبقي الطالب بعض أجزاء العينات بعد التجربة حيث تحفظ في أنابيب زجاجية صغيرة مكتوب عليها أسم المركب الكيميائي والخواص الطبيعية وطريقة التحضير والتاريخ . إذا كانت المادة متميعة أو قابلة للأكسدة عند تعرضها للهواء الجوي يجب حفظها في أنابيب زجاجية مقفلة جيداً لها أغطية محكمة.
7- إن العلامة المميزة لعمل الطالب الجيد تلاحظ دائما من خلال مكان عمله فمكان العمل يجب أن يحفظ دائما نظيفاً جافاً وذلك بمسحه أثناء التجربة وبعدها. أما الأجهزة والمعدات الزجاجية الأخرى وغير المطلوبة أثناء التجربة يجب نقلها بعيداً عن مكان العمل.
8- جميع الأدوات الزجاجية المستخدمة بعد التجربة يجب غسلها مباشرة بالماء والصابون في حوض الغسيل وإذا تطلب الأمر يمكن استخدام حمض الكروميك لإزالة المواد الصلبة اللاصقة وكبيرة الكمية. ويحضر الحمض بإضافة 5جم من ثنائي كرومات الصوديوم في كأس يحتوي على 5 مل ماء وثم يضاف حمض الكبريتيك المركز (100 مل) تدريجياً مع التبريد . كذلك شطف هذه الأدوات الزجاجية إذا تطلب الأمر قبل غسلها بواسطة مذيب عضوي مثل الأستون لإزالة بقايا المواد العضوية.
9- يجب التخلص من المتبقيات الكيميائية التالفة وذلك إما بغسلها مباشرة بكمية كبيرة بالماء في حوض الغسيل ( إذا كانت كمية قليلة ) أما الكميات الكبيرة والذائبة في الماء يجب وضعها في زجاجة خاصة بالنفايات .أما المواد العضوية وكذلك أوراق الترشيح يجب أن لا ترمى في أحواض الغسيل .
10- الأحماض القوية وكذلك المواد المتسامية والسامة والخطرة يجب أن تحفظ دائما في دواليب (حجرات) سحب الغازات ويجب العمل بها.

الأدوات والأجهزة المستخدمة في مختبرات الكيمياء العضوية:
1--الزجاجيات المعملية:
في معمل الكيمياء العضوية التجريبية العديد من الأدوات الزجاجية يطلق عليها اسم الزجاجيات المعملية، وعلى الطالب الذي يدرس مقرر الكيمياء العضوية التجريبية أن يكون على معرفة بهذه الزجاجيات وكيفية استخدامها في إعداد الأجهزة المختلفة التي يستخدمها في إجراء التجارب تحت الدراسة ،وهذه الزجاجيات غالية الثمن ومن واجب الطالب أن يحافظ عليها سليمة وفي حالة نظيفة ، وفيما يلي نبذه مختصرة عن الزجاجيات الشائعة الاستعمال في معامل الكيمياء العضوية.
1-1- الكؤوس (Beakers):
وهذه تصنع بأحجام مختلفة تبدأ من 10مل إلى 1000مل ،وفي بعض الأحيان تكون مدرجة.



2-1-القوارير(Bottles)
وهذه متعددة الأشكال والأحجام يستخدم كل منها لغرض معين, وبعضها تكون مستديرة القعر وبعضها تكون مسطحة القعر, ومنها قوارير كمثرية الشكل. والقوارير الشائعة الاستعمال ذات رقبة واحدة ولكن يوجد أيضاً قوارير متعددة الرقاب مثل قوارير ذات رقبتين وذات ثلاث رقاب , كما يوجد قوارير ذات رقبة طويلة وأخرى ذات رقبة قصيرة ,وتنتج هذه القوارير بسعات مختلفة تبدأ من 50مل إلى 1000مل.

3-1- الدوارقflasks
وهذه عبارة عن قوارير مخروطية الشكل وتنتج أيضاً بأحجام مختلفة تبدأ من 5مل إلى 1000مل أو أكبر من ذلك ويوجد دوارق بذراع جانبية تستخدم في أغراض الترشيح تحت ضغط منخفض وكذلك في أغراض أخرى مثل مصايد الغازات وتعرف مثل هذه الدوارق باسم دوارق بوخنر.



4-1-المكثفات( Condensers:
تستخدم هذه المكثفات في تقنيات الغليان الارتدادي والتقطير والاستخلاص وغيرها وهي تنقسم إلى نوعين :مكثفات هوائية ومكثفات مائية والأولى عبارة عن أنبوبة عادية من الزجاج أما النوع الثاني فكل منها يكون مزدوج الجدار ويمر بين الجدارين ماء الصنبور ويوجد منها أشكال مختلفة تعرف بأسماء خاصة.



5-1-الأقماعfunnels)
تستخدم الأقماع في أغراض كثيرة مثل نقل السوائل من وعاء لأخر وكذلك تستخدم عند الترشيح وإضافة سائل إلى خليط تفاعل وكذلك في تقنية الاستخلاص بالمذيبات وغيرها ،ولذلك فهي متعددة الأشكال والأحجام أيضاً وتعرف بأسماء خاصة مثل:

(أ)_ الأقماع العادية Ordinary Funnels)
وهي تلك المستخدمة في عمليات ترشيح الجاذبية ونقل السوائل من وعاء لآخر ومن هذه الأقماع ما هو طويل العنق ومنها أقماع قصيرة العنق.



(ب)- أقماع الفصل Separatory Funnels)
وهذه تكون كروية الشكل أو أسطوانية الشكل وتستخدم في عمليات الاستخلاص بالمذيبات أو عند إضافة سائل أو محلول بالتدريج إلى خليط التفاعل.



(ج)- أقماع بوخنرBuchner Funnels)
وتصنع هذه الأقماع من الصيني وهي مختلفة الأحجام وتستخدم في أغراض الترشيح تحت ضغط منخفض وخاصة عندما تكون المادة الصلبة المراد ترشيحها كافية 2جم أو أكثر.


(د)- أقماع هرشHirsch Funnels)
وتستخدم لنفس الأغراض التي تستخدم فيها أقماع بوخنر ولكن عندما تكون كمية المادة الصلبة المراد ترشيحها قليلة 0.5 جم أو أقل كما .



6-1-مخابيرCylinders)
وهذه تكون أسطوانية الشكل وتكون مدرجة من الخارج وتستخدم في قياس أحجام معينة من السوائل وتنتج بأحجام مختلفة تبدأ من 10 مل إلى 1000مل.


7-1- قوارير حجميه (Measuring Flasks)
وهذه قوارير مخروطية الشكل وذات عنق طويل يوجد عليه علامة وتستخدم هذه القوارير عند تحضير محاليل ذات أحجام وتركيزات معينة وهي تنتج بأحجام مختلفة تبدأ من 5مل حتى 1000 مل


-2- الزجاجيات المعملية ذات الوصلات المصنفرة:
في البداية كانت الزجاجيات المعملية السابقة الذكر مثل القوارير والدوارق والمكثفات والأقماع وأنابيب التجفيف توصل مع بعضها عند استخدامها لإعداد الأجهزة المختلفة بواسطة وصلات مطاطية أو سدادات من الفلين كما يتضح في جهاز التقطير البسيط الموضح في شكل (9-2) ، أما الآن فتنتج هذه الزجاجيات بحيث تكون نهاياتها مصنوعة من الزجاج مصنفر وذات أبعاد قياسية ويشار إلى هذا النوع من الزجاجيات بالعلامة $ ويوضع قطر وطول قطعة التوصيل المصنفرة برقمين بينهما خط مستقيم هكذا 12/18، 14/20،20/34... الخ والرقم على يمين الخط يشير إلى الطول والرقم الذي على اليسار يشير إلى القطر وكلاهما بالمليمتر.


مصباح بنزن (Bunsen Burner)
ويوجد هذا المصباح في جميع المعامل الكيميائية ويعتبر أبسط وأرخص آليات التسخين ، ولكن يجب الحرص عند استخدامه فمثلاً يجب عدم استعماله على الإطلاق لتسخين أية سوائل ملتهبة (أي قابلة للاشتعال) مثل الأيثر أو الأيثرالبترولي أو البنزين أو الأيثانول وغيرها .ويمكن استخدام مصباح بنزن في تسخين المحاليل المائية التي تحتوي على مواد غير ملتهبة ,أو في تسخين الأوعية التي تحتوي على سوائل ذات نقاط غليان عالية .
ويجب مراعاة عدم تسخين الوعاء بمصباح بنزن مباشرة ولكن يجب وضع شبكة سلك بين اللهب وبين الوعاء وإذا لم تتوفر هذه الشبكة فيجب تسخين الوعاء عن طريق تحريك المصباح أسفله في حركة دائرية بطيئة حتى يكون معدل تسخين الوعاء متساوٍ على جميع أجزائه, لأنه إذا ترك المصباح أسفل الوعاء بدون شبكة فإن النقطة التي يكون عليها اللهب مركزاً ترتفع درجة حرارتها أكثر من بقية أجزاء الجهاز وبالتالي يحدث أن ينشرخ الزجاج و ينكسر الجهاز.


المدرس النجفي

عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

رد: السلامة المختبرية

مُساهمة من طرف المدرس النجفي في الخميس فبراير 21, 2013 3:35 am

احسنتم على هذا النشر ..عاشت الايادي....ودمت سالماً

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 9:12 am