منتديات العراق التعليمية

نرحب بزوار منتديات المدرس العراقي ونتمنا لهم امتع الاوقات
منتديات العراق التعليمية

منتدى تعليمي تربوي يهتم بالتعليم والوسائل التعليمية


الذرة ما بعد بور

شاطر
avatar
علاء السعداوي

عدد المساهمات : 590
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 43
الموقع : ذي قار - الغراف

الذرة ما بعد بور

مُساهمة من طرف علاء السعداوي في الثلاثاء أبريل 19, 2011 11:21 pm

الذرة ما بعد بور


نظرية الكم للضوء

في بداية القرن العشرين قاد عمل العالم ماكس بلانك حول طيف الأجسام الساخنة إلى أن الأجسام عند انتقالها من مستوى طاقة معين إلى مستوى أقل منه قد تبعث مقداراً من الطاقة مساوِ للفرق ً في الطاقة بين المستويين على شكل إشعاع كهرومغناطيسي وطاقة الإشعاع المنبعث تساوي حاصل ضرب تردد الإشعاع المنبعث في ثابت والذي يسمى بثابت بلانك .



التأثير الكهروضوئي ( The Photoelectric Effect )

وفي عام 1905 م فسر انشتاين ظاهرة انبعاث الالكترونات من اسطح بعض المعادن عند تسليط ضوء عليها ( ظاهرة التأثير الكهروضوئي ) واقترح أن للضوء خواص جسيمية بجانب خواصه الموجية وقد سميت هذه الجسيمات الضوئية فيما بعد بالفوتونات .





فرضية دى بروجليه (DeBroglie Hypothesis )

تفسير اينشتاين لظاهرة التأثير الكهروضوئي أوحت لدي بروجليه بفكرة أن للمادة خواص موجية واستطاع فعلاً أن يوجد علاقة لحساب الطول الموجي للأجسام . الأمر الذي بدأ النظر للالكترون على أنه جسيم ذو طبيعة مزدوجة وتم التعامل معه على هذا الأساس ، وفعلاً ففي عام 1929 م استطاع العالمان جيرمر ودافشن بعد تجارب قاما بها قياس الطول الموجي للآلكترون ووجدا أن قياساتهما تتفق مع ما توصل إليه دي بروجلي .


معادلة شرودنجر (Schrodinger Equation )

بعدما اقتنع العلماء وقتها بصحة الطبيعة المزدوجة للالكترون عكف الكثير منهم في البحث عن معادلة تحكم حركة الالكترون ( على غرار معادلة نيوتن للحركة ) وفق هذه الطبيعة ، وفعلاً كان التوفيق حليفاً للعالم النمساوي شرودنجر فقد أستطاع الوصول إلى هذه المعادلة التي سميت باسمه فيما بعد .



وبحل هذه المعادلة رياضياً تم التوصل إلى ثلاثة أعداد تصف حركة الالكترونات في الذرة عرفت ( بالاضافة إلى عدد رابع أضيف لاحقاً ) بالأعداد الكمية .
الأعداد الكمية (Quantum Numbers)


هي أربعة أعداد تصف حركة الالكترونات حول النواة داخل الذرة وهي :

1- العدد الكمي الرئيسي ( Principal quantum number ) .
العدد الذي يصف بعد الالكترون عن النواة ( حجم المجال ) ويرمز له بالحرف ( ن ) وتزداد قيمته كلما ابتعد الالكترون عن النواة ويشير إلى طاقة الالكترون ومن ثم إلى طاقة المستوى الذي يتحرك فيه ويأخذ هذا العدد قيم صحيحة من الواحد إلى مالا نهاية .

صورة توضح أربعة مستويات طاقة من مستويات الطاقة الرئيسية ( اضغط هنا )

2- العدد الكمي الثانوي (Orbital quantum number ) .
العدد الذي يصف شكل المجال الذي يتحرك فيه الالكترون ويرمز له بالحرف ( ل ) ويأخذ القيم من صفر ( كأصغر قيمة ) و ( ن-ل ) ( كأعلى قيمة ) .

وهناك أربعة أشكال مختلفة للمجالات الالكترونية الرئيسية وهي :


المجال الكروي S

المجال الشبيه بالأجراس الصماء P


المجال الالكتروني d


وهناك نوع رابع من المجالات الالكترونية وهو المجال f

3- العدد الكمي المغناطيسي (Magnetic quantum number ) .
العدد الذي يدل على إتجاه المجال الذي يوجد فيه الالكترون في الفراغ ويرمز له بالرمز ( م ل ) ويأخذ القيم من –ل إلى +ل .
ومن خلال هذا العدد اتضح أن للمجال S اتجاه واحد في الفراغ أي ليس له مجالات فرعية بينما للمجال P ثلاث مجالات فرعية وللمجال d خمسة مجالات فرعية كما يتضح من الصورة التالية :

المجالات الالكترونية الفرعية .

4- العدد الكمي الغزلي (Spin quantum number )
العدد الذي يوضح كيفية حركة الالكترون حول نفسه ( محوره ) إما باتجاه حركة عقارب الساعة أو في الاتجاه المضاد ، ويرمز لهذا العدد بالرمز ( م س ) وهناك قيمتان محتملتان لهذا العدد وهي +1/2 أو -1/2 .





مبدأ باولي للاستبعاد (Pauli Exclusion Principle )


لا يمكن أن تتساوى الأعداد الكمية الأربعة لالكترونين في نفس الذرة إذ لابد وأن يختلفا ولو في عدد كمي واحد بمعنى أن الالكترونين الموجودين في مجال واحد واللذان يتشابهان في الأعداد الكمية ( ن ، ل ، م ل ) لابد وان يختلفا في حركتهما حول نفسيهما فيتحرك أحدهما مع عقارب الساعة والآخر عكس عقارب الساعة مكونين ما يعرف بالزوج المقترن .


قاعدة هند(Hund's Rule )


تعمد الالكترونات عند ملئها للمجالات الالكترونية الفرعية إلى جعل حركة دورانها حول نفسها في نفس الاتجاه ما أمكنها ذلك .
فعند ملء المجالات الالكترونية الفرعية للمجال ( p ) الرئيسي وهي المجالات ( Px , Py , Pz المتساوية في الطاقة )



فإنه الالكترون الأول يشغل المجال Px مثلاً بحيث يغزل حول نفسه باتجاه حركة عقارب الساعة ( مثلاً ) والالكترون الثاني يشغل المجال الفرعي (Py ) ويغزل في نفس اتجاه حركة الالكترون الأول والالكترون الثالث يشغل المجال (Pz) ويغزل في نفس اتجاه الالكترون الأول والثاني ، أما الالكترون الرابع فإنه سوف يزدوج مع أحد الالكترونات الثلاثة ويغزل حول نفسه في اتجاه معاكس لحركة عقارب الساعة ونفس الشيء يحدث مع الالكترون الخامس والسادس .


زيوليت

عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
الموقع : كركوك

رد: الذرة ما بعد بور

مُساهمة من طرف زيوليت في الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 9:38 pm

مشكور موضوع رائع

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 20, 2018 3:35 pm